دليل الامن والسلامة في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا





السلامة صديق وفي             اجعلها رفيقك اينما تذهب









                                                     

مفهوم السلامة
والصحة المهنية


  • تقديم خدمات للمرضى ,الزوار,الموظفين , وجميع شاغلي المبنى في بيئة آمنة

  • تحسين بيئة العمل وذلك بتطبيق أنظمة وإجراءات خاصة تؤدي إلى منع وقوع الحوادث

تعــــــــــــريفـــــات

إصابة العمل:-

هي أي ضرر يلحق بالشخص نتيجة وقوع حادث معين أثناء تأدية العمل او بسببه او أثناء ذهابه وايابة من العمل والية شريطة عدم تخلفه أو انحرافة عن الطريق الطبيعي.

المخاطر:-

هي أية ظروف او عوامل أو تصرفات , صفتها غير آمنه , قد تؤدي إلى وقوع الحوادث أو الأمراض وهي قابلة للمنع.

الحادث :-

هو أية واقعة او حدث غير مخطط له مسبقاً وغير متوقع , نتيجة ظروف عمل غير سليمة أو (و)تصرفات عمل غير سليمة مما قد يتسبب في وقوع إصابات للأشخاص أو (و) خسارة ممتلكات.

الأمراض المهنية 


هي تلك الأمراض التي تصيب الإنسان من جراء مهنة أو صناعة , تسبب له العاهات والعلل , وتكون إما مباشرة عن طريق التعرض المباشر للمواد الأولية للصناعة , أو بشكل غير مباشر نتيجة لتلوث بيئة العمل بهذه المواد , أو نتيجة للحوادث التي تصيبه من جراء عدم ملائمة مهنته أو صناعته لتكوين جسمه الفسيولوجي والنفسي والإجتماعي.




اهداف
السلامة العامة


  1. المحافظة على سلامة وصحة القوى العاملة.
  2. المحافظة على الأجهزة والالآت والأدوات والمواد المستخدمة والماكنات والصيانة الدورية لها.
  3. توفير بيئة عمل آمنة من المخاطر وتحديد طرق الوقاية اللازمة.
  4. توفير كافة وسائل الوقاية والحماية الشخصية للمحافظة على الأشخاص من مخاطر العمل.
  5. التدريب المتواصل على كيفية الوقاية من المخاطر الموجودة في بيئة العمل.
  6. التوعية والتثقيف.
  7. التفتيش والمراقبة على أمور السلامة والصحة المهنية.
  8. عمل إحصائيات دقيقة لإصابات العمل ومعالجة التكرار , ووضع الحلول المناسبة.

دور
الموظف في مجال السلامة والصحة المهنية


  1.  إتباع خطط وسياسات وإجراءات وتعليمات السلامة الموضوعة له بكل دقة وبدون تأن في تنفيذها.

  2. المحافظة على الأدوات والالات والأجهزة والماكينات التي يستعملها في العمل.

  3. إرتداء أدوات الوقاية والحماية الشخصية عند الحاجة لها بشكل دائم.

  4.  تبليغ المسؤول المباشر عن أية مخاطر وكل ما يقع من حوادث وإصابات عمل بتعبئة تقرير الحوادث
    والبدءبالإجراءات الإدارية 

  5. تقديم أية إقتراحات او ملاحظات تساعد في منع الحوادث أو الإصابات.

الابلاغ عن الحوادث بواسطة الكود 






كودات الكـــوارث



نوع الحادث


الكود


رقم الطوارئ

حوادث الإصابة الجماعية
Mass Casualty Accidents



Level A (4-7 pts.)


Level B (8-15 pts.)

Level C (16-50 pts.)

Level D (>50 pts.)




111



الإخلاء        Evacuation


إخلاء كلي أو إخلاء جزئي


111


فريق إدارة الحوادث الكارثية
للمستشفى

Hospital Emergency Incident Command System

Command System Code


111



التعامل مع الحريق حسب اجراءات R.A.C.E.

الإنقـــــاذ : (R) RESCUE

أنقذ أي شخص مصاب بالحروق إذا كنت في مأمن لعمل ذلك .
إذا كان الحريق صغيراً (مثال سلة مهملات صغيرة مشتعلة) يمكن إخراجها للخارج .
دائماً إستعمل قدرتك الذهنية لتقييم الحروق _ إذا لم تكن آمن فلا تُقبل على ذلك.

إنـــذار : (A) ALARM









مهما كان الحريق صغيراً أو كبيراً – إقرع جرس الإنذار بالطريقة التالية:
كسر زجاجة الحريق
  إتصل بالرقم (111)
صوت جرس الإنذار مهم جداً لتنبيه الناس عن وجود خطر, ويجب أن يكون بسرعة ليتمكن فريق الحريق الحضور فوراً لمكان الحريق
.

إغلاق مصادر الطاقة : (C) CLOSE


رد كل الأبواب والشبابيك في المنطقة المتأثرة بالحريق ولكن لاتغلقها بالقفل هذا سوف يساعد على حصر الحريق والدخان في منطقة واحدة.

لطفايات / الإخلاء : (E) EXTINGUISHERS

إن سرعة وحسن إستعمال الطفاية كافي لإخماد الحريق الصغير من أن يصبح حريق كبير (كارثة)
إذا كنت واثق من قدرتك على التعامل مع الحريق بأمان , فباشر بإستخدام الطفاية إذا شعرت بالخوف أو بالخطر لعدم سيطرتك على الحريق فقم بإخلاء المكان على الفور بإتجاه الأسهم الدالة على المخارج والتوجه إلى ساحة الإخلاء الرئيسية.









التعامل مع الطفاية حسب اجراءات P.A.S.S

  1. إسحب قابض الأمان الموجود في أعلى الطفاية
  2. وجه القاذف إلى أسفل الحريق
  3. إضغظ على محبس الطفاية
  4. حرك القاذف في جميع الإتجاهات لضمان إطفاء كافة مناطق الحريق    

تقارير الحوادث


أكتب تقرير حوادث في أي حدث أو حالة لا تتفق مع
سياسات وإجراءات العمل المعتمدة في المستشفى مما يؤثر أو يهدد سلامة الموظفين أو
المرضى أو المتدربين أو المتطوعين أو الزوار.


انواع الحوادث

  • الكود (صفر) (Near-miss) : كاد أن يحدث , لم يحدث , أثر على الشخص المعني ولكن هناك فرصة لحدوث أذى في حال تكرار الحادث.
  •  الكود (1) : حادثة
    تتضمن إحتمالية حدوث أذى , حصى الحادث ولم يتأثر المريض إطلاقاً.
  • الكود (2) : حادث
    سبب أذى مؤقت للمصاب , حيث إحتاج إلى فحوصات مخبرية أو مراقبة أكثر أو نقل إلى
    مستوى رعاية طبية أعلى
  •  الكود (3) : حادث
    سبب أذى للمريض مما أدى إلى الحاجة إلى قطب جراحية او صرف دواء جديد أو جبائر .
  • الكود (4) (Sentinel Event): حادث سبّب أذى بليغ للمصاب أو أدى إلى وفاته , أو خسارة دائمة
    لأحد الوظائف.

الاهداف الدولية لسلامة المرضى


1. تعريف المريض بطريقة صحيحة

تنص سياسة المستشفى على تعريف المريض بواسطة
1-إسم المريض من أربع مقاطع.
2- رقم الملف الطبي.

2. تحسين وسائل الإتصال الفعّال

تنص سياسة المستشفى على إتباع الخطوات التالية في حالة الأمر الطبي الشفوي.
1- أسمع الأمر الطبي .
2- وثق الأمر الطبي في ملف المريض .
3- أعد قراءة الأمر الطبي بعد كتابته على مسمع الطبيب .

3. التعامل مع الأدوية ذات المحاذير الخاصة :

إتباع قواعد السلامة في إستخدام الأدوية الخطرة .
راجع سياسة  :High-Alert Medication

4 .التأكد من أن العملية الصحيحة تجرى للشخص الصحيح وفي العضو الصحيح :

تنص سياسة المستشفى على وضع علامة على العضو الذي سيتم عمل العملية فيه , كما تنص سياسة المستشفى على تعبئة نموذج Time-Out الذي يشمل تعريف المريض والتأكد من الإجراء الطبي والعضو المصاب.

5. تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

أثبتت الدراسات أن الإلتزام بغسل اليدين بالطريقة الصحيحة قبل وبعد عمل الإجراءات للمرضى يقلل خطر الإصابة بالعدوى بنسبة عالية.

6.منع حدوث سقوط المرضى :

وذلك من خلال تقييم خطورة السقوط لكل مريض على حدة وبشكل مستمر
وذلك بالآتي
1.رفع جوانب السرير.
2. وضع السرير في أدنى مستوى . 


اعضاء لجنة الصحة والسلامة المهنية
  1. نائب المدير العام للشئون
    المالية والاداريه
  2.  مدير الجودة
  3. مدير الصيانة 
  4. مسؤل قسم الطوارئ 
  5. مسئول قسم الاشعه
  6. مدير إدارة الحاسوب
  7. مسؤل الأمن والسلامة
  8. مدير خدمة المرضى
  9. مسئول الاستحقاقات بالموارد
  10. مسئول مكافحة العدوى



لجنة السلامة وإدارة المخاطر
Safety & Risk Management Committee

تعنى هذه اللجنة بتأمين بيئة داخلية في المستشفى آمنة من كل المخاطر لكلٍ من مقدم ومتلقي الخدمة والزوار أثناء تواجدهم في هذه المؤسسة الصحية.

الموقع التنظيمي:
ترتبط بالمدير الإداري.
الهدف:
تنسيق الجهود للحفاظ على سلامة بيئة المستشفى وإيجاد برنامج إدارة مخاطر فعال ويعتمد عليه.
تشكيل اللجنة:
1.مدير الصيانةرئيساً
2.رئيس قسم الباطنةعضواً
3.رئيس قسم العناية المركزةعضواً
4.رئيس قسم الجراحةعضواً
5.مدير قسم الأشعة عضواً
6.مدير المختبر عضواً
7.مهندس طبي عضواً
8.رئيسة التمريضعضواً
9.رئيس مكتب الأمن والسلامةعضواً
10.رئيس الخدمات العامةعضواً
11.فني صيانة طبيةعضواً ومنسقاً لأعمال اللجنة
12.سكرتيرسكرتيراللجنة

مهام اللجنة:
1.تحليل البيانات المتعلقة بأنشطة إدارة السلامة والمخاطر بما في ذلك تقارير الحوادث الطارئة وشكاوي المرضى والمراجعين والزوار والعاملين وغيرها من مصادر المعلومات ذات العلاقة.
2.دراسة مدى تأقلم المنسوبين مع سياسات وإجراءات السلامة.
3.الإشراف على اتباع لوائح ونظم المستشفى والمعايير والنظم القانونية والتشريعية.
4.الإشراف على إدارة التحكم الداخلي من تقييم ومتابعة وإشراف على المواد والنفايات الخطرة وعلى عملية التخلص منها بطريقة آمنة, وكذلك الحفاظ على صحة البيئة المحيطة والتقليل من خطر التعرض للنفايات الطبية وما تحويها، ويشتمل ذلك التدريب الوظيفي أثناء العمل للذين يتعاملون مع المواد الخطرة وعل عقد الندوات وإصدار النشرات حول هذا الموضوع.
5.حفظ جميع الملفات والتقارير والتحاليل الخاصة ببرنامج سلامة الزوار والعاملين في مكان منفصل عن معلومات وبيانات ضمان الجودة الخاصة بالمرضى والمتعلقة بهذه الخطة.
6.وضع التوصيات المتعلقة ببرامج وسياسات وإجراءات تقييم السلامة والمخاطر.
7.التعريف بقواعد السلامة الشخصية وتقديم الدعم لتنمية المهارات الشخصية في مختلف الكوارث المتوقعة.
8.وضع خطة للطوارئ (بالمشاركة مع الدفاع المدني) ومراقبة تنفيذها وتقويمها باستمرار.
9.تقييم الوضع الحالي للمستشفى في عملية التخلص من النفايات ومراجعة الموارد المتاحة وبدائل التحسين.
10.(النفايات الطبية الخطرة: تشمل النفايات الطبية بقايا الأجزاء البشرية والحيوانية وسوائل الجسم في ذلك الدم ومشتقاته والإفرازات البشرية والملابس الملوثة والمسحات والحاقن والأدوات الملوثة والأدوية التالفة أو منتهية الصلاحية والمواد الكيمائية والمواد المشعة الخطرة على الصحة ما لم تكن مصنفة خلاف ذلك).
طريقة عمل اللجنة:
1.تجتمع اللجنة شهرياً وبصفة دورية لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمالها كما تجتمع بصفة طارئة بناء على دعوة من رئيس اللجنة.
2.تقوم اللجنة بإعداد اللائحة الإجرائية التي تنظم أعمالها وتشمل أسلوب تنظيم جداول العمل وعقد الجلسات وإعداد المحاضر واعتمادها ومتابعة تنفيذها وجميع أعمال السكرتارية الخاصة باللجنة.
3.تستعين اللجنة بمن تراه مناسباً من المختصين للاشتراك في مناقشة أي موضوع من المواضيع المدرجة على جدول أعمالها.


Comments