مفهوم الجودة الصحية

بسم الله الرحمن الرحيم،

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسولنا الكريم الذي قال: "إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ".

فالإتقان هو مصطلح يشير إلى الجودة في اللغة العربية، وهناك العديد من الأسماء المشتقة منها، مثل: الجود، وهو العطاء الكثير والأداء الجيد، والجواد، وهو السخي الذي يعطي بلا مسألة، والجيد، وهو العكس من الرديء.

ويمثل الإتقان نتيجةً للاهتمام العالي والتوجه السديد، وهوثمرةٌ لجهودٍ مخلصة وتنفيذٍ بارع، ويمكن القول بأنَّ الجودة تمثِّل الاختيار الحكيم من بين العديد من الخيارات المتاحة.

وتكتسب الجودة أهميَّة خاصَّة في مجال الرعاية الصحية حيث تتعلَّق بالإنسان وتلامس الجوانب الأكثر حساسية في حياته، ولذا فعلى العاملين في هذا المجال تقديم أفضل مستوى ممكن من الرعاية الصحية بأسلوب سليم وكفاءةٍ عالية، سعيًا لبلوغ مرضاة الله ثم تحقيق رضا المرضى وتلبية احتياجاتهم.

وبناءً على ذلك، فإننا نسعى إلىنشر مفهوم الجودة بين العاملين في المؤسسات الصحية، حيث تعتبر الجودة عمليةً لقياس الأداء الفعلي ومقارنته بالمعايير المعتمدة، والعمل على التحسين المستمر لتلبية احتياجات وتوقعات المستفيدين. وتشمل الجودة أيضًا القيام بالإجراءات الصحيحة بطريقةٍ صحيحةٍ ومن أول مرة وبشكلٍ مستمر، وذلك لضمان تحقيق أفضل النتائج السريرية الممكنة للمرضى والحصول على رضا جميع المراجعين.

ونسأل الله التوفيق والإخلاص والسداد، إنَّه خير مسؤول.

في العدد القادم للمقال، سنتحدث عن لماذا الجودة مهمة وما هي أبعادها ومبادئها.

د. عبدالقوي المحمدي، مدير الجودة في مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا.

Comments